التغذية عند الانسان
التغذية عند الانسان
in , ,

التغذية عند الانسان

التغذية عند الانسان

التغذية

تعرف التغذية بأنها نظام غذائي صحي ومتوازن يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة جيدة.
أفضل اختيار لهذا الغذاء مرتبط بمحتوى هذه العناصر الغذائية، التغذية عامل مهم للنمو الصحي
يُعرف الأشخاص الأصحاء بزيادة إنتاجيتهم ، وتجدر الإشارة إلى أن التغذية الجيدة ضرورية لصحة النساء الحوامل والأطفال والرضع. وتقوية جهاز المناعة لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض غير المعدية على سبيل المثال ؛ السكري ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، وتجدر الإشارة إلى أن كلا النوعين من سوء التغذية هما نقص التغذية أو زيادة الوزن. إنها واحدة من المشاكل الرئيسية لصحة الإنسان

التغذية السليمة

يمكن لنظام غذائي متوازن أن يزود جسم الإنسان بكمية مناسبة من السعرات الحرارية المتوفرة في الأطعمة و المشروبات للحفاظ على توازن الطاقة، أي أن الطاقة المستهلكة من الطعام يجب أن تكون مساوية للطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان لأداء وظائفه المختلفة ، مثل المشي وممارسة الرياضة و عمليات مهمة أخرى. مثل التنفس وضخ الدم والتفكير ، فإن السعرات الحرارية التي يتم حرقها في فترة زمنية معينة تتجاوز احتياجات الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن عن طريق تخزينه على شكل دهون.

العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان.

أنواع المغذيات

هناك آلاف المواد الكيميائية المختلفة التي نأكلها. إلا أن عدد الكيميائيات ذات الأهمية القصوى للحفاظ على صحتنا لا يتجاوز العشرات. لذلك يجب أن نحصل على هذه العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله.

يصنف خبراء التغذية المغذيات إلى ست فئات:

  1. الماء
  2. الكربوهيدرات
  3. الدهون
  4. البروتينات
  5. المعادن
  6. الفيتامينات

تسمى الفئات الأربع الأولى بالمغذيات الكبيرة لأن الجسم يحتاجها بكميات كبيرة. أما بالنسبة للمجموعتين الأخريين ، فإن جسم الإنسان يحتاج فقط إلى كمية قليلة ، لذلك يطلق عليهما اسم المغذيات الصغرى.

يحتاج جسم الإنسان إلى الكثير من الماء لأنه يتكون إلى حد بعيد من هذه المادة ، لذلك فهو يحتاج إليه بكثرة. بشكل عام ، يتكون حوالي 50٪ إلى 75٪ من وزن الجسم من الماء.

ويحتاج جسم الإنسان إلى الكثير من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات لأن هذه العناصر الغذائية توفر الطاقة للانسان. يتم قياس الطاقة في الطعام بالسعرات الحرارية، أي بوحدات تسمى السُّعْر الحراري. السعرات الحرارية هي الطاقة التي يحتاجها الجسم لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء بدرجة واحدة مئوية. سعر الكيلوغرام الواحد يساوي 100 سعر

على الرغم من الحاجة إلى كمية صغيرة فقط من المعادن والفيتامينات ، إلا أنها ضرورية للصحة مثل جميع أنواع العناصر الغذائية الأخرى. المعادن والفيتامينات ضرورية للنمو والحفاظ على الألياف وتنظيم وظائف الجسم.

مجموعات الغذاء الرئيسية

يقسم خبراء التغذية الأطعمة إلى عدة المجموعات لتسهيل التخطيط لنظام غذائي متوازن. يوصون بتناول كمية معينة من الطعام لكل مجموعة من المجموعات. ستوفر هذه الأطعمة البروتينات والفيتامينات والمواد الأخرى التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه.

  • الخبز والرقاق والأرز والفطائر. تتكون هذه المجموعة بشكل رئيسي من الكربوهيدرات وهو المصدر الرئيسي للطاقة. ويوصي علماء التغذية بحصص من هذه الأطعمة تتراوح بين 6 إلى 11 حصة يوميًا.
  • اللحم والدواجن والسمك والبقول الجافة والبازلاء والبيض والمكسرات. وهذه المجموعة مصدر رئيسي للبروتينات. ويوصي علماء التغذية بحصص منها تتراوح بين 2 إلى 3 حصص يوميًا.
  • اللبن والحليب والزبادي والجبن. توفر هذه المجموعة فيتامينات أ، ب والكالسيوم وبروتينات. وعدد الحصص التي يوصي بها يوميًا تتراوح بين 2 إلى 3 حصص.
  • الفواكه مصدر ممتاز لفيتامين ج. توفر الفواكه أيضًا أليافًا مغذية. ويوصي علماء التغذية بعدد من الحصص الغذائية تتراوح بين 2 إلى 4 حصص من الفواكه الطازجة يوميًا
  • الخضراوات مصادر ممتازة لفيتامين أ ، ب ، ج والكالسيوم والحديد بالإضافة إلى الألياف. ويوصي علماء التغذية بعدد من الحصص الغذائية منها، يتراوح بين 3 إلى 5 حصص يوميًا.

 


  • الماء: ربما يكون أهم عنصر غذائي، وأننا نستطيع أن نعيش عدة أسابيع دون أي مغذيات أخرى ، لكن يمكننا البقاء على قيد الحياة لمدة أسبوع تقريبًا في حالة عدم وجود الماء. يحتاج الجسم إلى الماء لسد جميع احتياجاته. يساعد المحلول المائي على إذابة العناصر الغذائية الأخرى وحملها إلى جميع الألياف الأخرى. التفاعلات الكيميائية التي تحول الطعام إلى طاقة أو مواد بانية للألياف تحدث فقط في المحاليل المائية. ويحتاج جسم الإنسان أيضًا إلى الماء لنقل النفايات بعيدًا وللتبريد ايضا.

ويجب أن يستهلك الشخص البالغ حوالي 2.4 لتر من الماء يوميًا. يمكن القيام بذلك عن طريق استهلاك الماء الموجود في المرطبات أو الطعام.

  • الكربوهيدرات: تحتوي على جميع السكريات والنشويات وهي المصدر الرئيسي للطاقة الحيوية. كل غرام من الكربوهيدرات يمد الجسم بحوالي 4 سعرات حرارية.
  • الدهون: مصدر للطاقة عالي الكثافة. غرام واحد من الدهون يمكن أن يوفر لك بما مقداره 9 سعرات حرارية. تعتر الدهون من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ، وهي مهمة للغاية للحفاظ على صحة القلب والدماغ ، وتوفير الطاقة لجسم الإنسان والمساعدة على امتصاص الفيتامينات ، وتجدر الإشارة إلى أن الدهون لا تسبب بالضرورة السمنة أو مشاكل صحية أخرى. ، ويعتمد تأثيرها على النوع الضار أو المفيد ، وتجدر الإشارة إلى أن القدرة على التمييز بين نوعها المفيد يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية بالإضافة إلى فقدان الوزن. وابقى بصحة جيدة.
  • البروتينات: توفر الطاقة لجسم الإنسان – أربعة سعرات حرارية لكل جرام – ولكنها بالإضافة إلى ذلك ، فهي أيضًا أحد أهم مواد البناء لجسم الإنسان. على سبيل المثال ، تتكون العضلات والجلد والشعر أساسًا من البروتين. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي كل خلية على بروتينات تسمى الإنزيمات. تعمل هذه الإنزيمات على تسريع التفاعلات الكيميائية. بدون هذه الإنزيمات البروتينية لن تعمل الخلايا. وايضا تعمل البروتينات أيضًا كهرمونات (نواقل كيميائية) وأجسام مضادة ضد الأمراض.

وأفضل مصادر البروتينات هي الجبن والبيض والسمك واللحوم الحمراء، أي الخالية من الدهن، والحليب.

اقرا ايضا:مصادر البروتين: اين يوجد البروتين بكثرة

  • المعادن: إنه ضروري للنمو والحفاظ على بنية الجسم. يحتاج جسم الإنسان أيضًا إلى ذلك للحفاظ على تركيب العصارات الهضمية والسوائل في الخلايا وحولها ، وكما ذكرنا سابقًا ، نحتاج فقط إلى كمية قليلة من المعادن في نظامنا الغذائي اليومي.
  • على عكس الفيتامينات والكربوهيدرات والدهون والبروتينات ، فإن المعادن هي مركبات غير عضوية. هذا يعني أنه لا يتكون من الكائنات الحية. تحصل النباتات على المعادن من الماء أو التربة ، بينما تجد الحيوانات احتياجاتها من المعادن عن طريق أكل النباتات أو الحيوانات التي تأكل النباتات. بالإضافة إلى ذلك فإنها ـ على عكس العناصر الغذائية الأخرى ـ لا تتفتت في الجسم.
  • وتشمل المعادن المطلوبة الكالسيوم والكلور والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكبريت. يعتبر الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور من أهم مكونات العظام والأسنان. بالإضافة إلى أن الكالسيوم ضروري لتجلط الدم. أغنى مصادر الكالسيوم هي الحليب ومنتجات الألبان. يوفر الفسفور في الحبوب واللحوم. تعد الحبوب الكاملة والبقوليات مثل الحمص والفاصوليا ، وكذلك الخضراوات الخضراء المورقة من المصادر المهمة للمغنيسيوم.
  • الفيتامينات ضرورية للصحة. ويجب تناول كميات صغيرة من هذه المركبات مع وجبات الطعام كل يوم. تنظم الفيتامينات التفاعلات الكيميائية بحيث يحول الجسم الطعام إلى طاقة وأنسجة حية. يوجد 13 نوعًا من الفيتامينات: فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وهو مجموعة من 8 فيتامينات، وفيتامين ج، و ك، و دـ، وهـ. يقسم العلماء الفيتامينات إلى فئتين: الفيتامينات التي تذوب في الدهون والفيتامينات التي تذوب في الماء. الفيتامينات أ، و د، و هـ، وك قابلة للذوبان في الدهون. أما فيتامين ب المركب وفيتامين ج ، فهما قابلان للذوبان في الماء.
  • فيتامين أ ضروري لصحة الجلد ونمو العظام. تشمل مصادر هذا الفيتامين الكبد والخضروات الخضراء والصفراء والحليب.
  • فيتامين ب 1 (يسمى أيضًا الثيامين) ضروري لتحويل النشا والسكر إلى طاقة. توجد في اللحوم والحبوب الكاملة.
  • فيتامين ب2 أو الريبوفلافين ضروريان للتفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث عندما يستخدم الجسم الطعام. يتم الحصول على فيتامين ب2 من الحليب والجبن والأسماك والكبد والخضروات.
  • فيتامين ب 6 ، المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين وحمض البانتوثنيك وحمض البانتوثنيك ، يلعب دورًا في التفاعلات الكيميائية في الجسم. تحتوي العديد من الأطعمة على هذه الفيتامينات.
  • فيتامين ب 12 وحمض الفوليك أو الفولاسين ضروريان لتكوين خلايا الدم الحمراء وتوفير نظام عصبي صحي. يوجد فيتامين ب 12 في المنتجات الحيوانية ، وخاصة الكبد. تم العثور على حمض الفوليك في الخضار الورقية الخضراء.
  • النياسين جزء من فيتامين ب المركب. تحتاج الخلايا إلى النياسين لإطلاق الطاقة من الكربوهيدرات. يوجد النياسين في الكبد والخميرة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات والفاصوليا.
  • فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك ضروري للحفاظ على الأربطة والأوتار والأنسجة الداعمة الأخرى. يوجد هذا الفيتامين في الفواكه وخاصة البرتقال والليمون والبطاطس.
  • فيتامين هـ أو توكوفيرول يساعد في الحفاظ على أغشية الخلايا. الزيوت النباتية ورقاق الحبوب الكاملة غنية بشكل خاص بهذا الفيتامين. توجد كميات صغيرة من هذا الفيتامين أيضًا في معظم أنواع اللحوم والفواكه والخضروات.
  • فيتامين ك ضروري لتجلط الدم الطبيعي. تحتوي الخضراوات الخضراء المورقة على هذا الفيتامين ، كما تصنع البكتيريا هذا الفيتامين في الأمعاء.
  • فيتامين د ضروري للجسم لاستخدام الكالسيوم. يوجد في زيت كبد الحوت والحليب المدعم بفيتامين د. وبالمثل ، عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس ، يتشكل هذا الفيتامين أيضًا.

اقرا ايضا: اين يوجد فيتامين د: مع ذكر فوائد فيتامين د واضراره

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

المقالة من طرف خالد بن محمد

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
منقوع التين المجفف لنقص فيتامين د

منقوع التين المجفف لنقص فيتامين د

طريقة عمل الكبسة

طريقة عمل الكبسة باللحمة الضاني خطوة بخطوة اكلات سهلة وسريعة