التغذية عند الحيوان
التغذية عند الحيوان: الحيوانات اللاحمة والعاشبة و الكالشة
in

التغذية عند الحيوان: الحيوانات اللاحمة والعاشبة و الكالشة

 

التغذية عند الحيوان

تعد مملكة الحيوان واحدة من أكبر الممالك وأكثرها نشاطًا على وجه الأرض، لذا فإن الحصول على الطعام والتغذية يعد شرطًا أساسيًا في حياة الحيوانات، يوفر الغذاء الطاقة للحيوانات للقيام بأنشطة مختلفة، تعتبر جميع الحيوانات مستهلكة عضوية، وهي كائنات تتميز بعدم القدرة على إنتاج المواد العضوية، وتستعمل قدرتها للحصول عليه من مخلوقات أخرى، عندما تتحلل هذه المواد تنكسر الروابط بينها وتطلق الطاقة التي تحتويها لعملية التمثيل الغذائي

تصنيف الحيوانات حسب نوع غذائها

وفقًا لطرق التغذية، يتم تقسيم الحيوانات إلى ثلاث فئات رئيسية: الحيوانات اللاحمة والحيوانات العاشبة و الحيوانات الكالشة.

التغذية عند الحيوانات العاشبة

الحيوانات العاشبة هي حيوانات آكلات الاعشاب تعتمد على النباتات والأعشاب في التغذية عند الحيوان، عندما تخضع النباتات لعملية التمثيل الضوئي للحصول على الطاقة تقوم الحيوانات العاشبة بتحويل الطاقة الكيميائية الموجودة في هذه النباتات إلى طاقة للنمو والحركة والتنفس، وتتمتع الحيوانات العاشبة بالعديد من الخصائص التي تساعدها على اتباع هذا النظام الغذائي وأهمها الأسنان، والشفاه، ومفصل الفك، والجهاز الهضمي.

التغذية عند الحيوانات العاشبة
التغذية عند الحيوان
  • الأسنان

تتمثل خصائص أسنان هذا النوع من الحيوانات في طبيعة التكيف مع هذا الغذاء، إذ تمتلك جميعها القواطع المُسطّحة والمُنبسطة تسمح لهم بمضغ الأعشاب جيدًا قبل إرسالها إلى المعدة، ويمكن أن تتكيف هذه الأسنان أيضًا مع عادات الأكل، وكذالك يمكن لأسنان الحيوانات العاشبة أن تمضغ جيدًا وتستعملها لفترة طويلة في التغذية عند الحيوان، تتميز أنواع أكل الفاكهة بقصر أسنانها.

بينما الكلاب تختلف من نوع لآخر قد تكون صغيرة مثل الخيول أو بارزة مثل تلك الموجودة في الخنازير وأفراس النهر وبعض الرئيسيات في حين أن الحيوانات الأخرى ليس لديها العاج.

  • الشفاه

تتميز الحيوانات العاشبة بشفاه متحركة تساعد في توجيه الطعام إلى الفم، والشفاه يعمل مع عضلات الوجه واللسان على مضغ الطعام إلى أقصى حد ممكن ليتم ابتلاعة بكل سهولة.

  • مفصل الفك

مفصل فك عند الحيوانات العاشبة فوق الأسنان لتسهيل حركة الفك أثناء المضغ، كما يسمح للأسنان العلوية والسفلية بالإلتقاء مع بعضهما البعض والعمل معًا على طول الفك لتسهيل عملية الطحن عند مفصل الفك وإغلاقه عندما تتم عملية التغذية عند الحيوان.

  • الجهاز الهضمي

تتميز الحيوانات العاشبة بأمعاء طويلة ودقيقة ويبلغ طولها 10-12 ضعف طول أجسادها وبسبب تحمل النباتات والأعشاب فإن محتوى الألياف فيها مرتفع أيضًا لأن هذا النوع من الطعام يحتاج إلى عملية تخمير لتسهيل استفادة الحيوانات من قيمته الغذائية، لدا الجهاز الهضمى يتم تقسيمه إلى قسمين حسب طريقة هضم الحيوانات العاشبة للطعام  وهما: الحيوانات المجترة و الحيوانات بسيطة المعدة.

  • الحيوانات بسيطة المعدة هي الحيوانات التي تقطع الطعام من خلال أسنانها، ومن ثم تساعدها الغدد اللعابية في إفراز اللعاب ويمد اللعاب بالأنزيمات اللازمة لعملية الهضم عند الحيوانات البسيطة ثم يدخل الطعام إلى المعدة والأمعاء ذات الغرفة الواحدة لإكمال عملية الهضم والامتصاص عند التغذية عند الحيوان .
  • الحيوانات المجترة: وهي الحيوانات التي تتكون معدتها من أربع حجرات. عندما يبتلع الطعام في الجزء الأول من المعدة يسمى الكرش ، والذي يخمر الطعام بسبب الكائنات الحية الدقيقة الموجودة فيه مثل البكتيريا والطفيليات ، ثم يعود الطعام إلى الفم بسبب التقلصات المموجة. فتطحن الأسنان الطعام للاستفادة من المزيد من العناصر الغذائية.

تشمل هذه الحيوانات العديد من الأنواع والأصناف، مثل الخيول والأغنام والماشية بالإضافة إلى أنواع كثيرة من الحيوانات البرية مثل الجاموس والغزلان، وكما توجد الحمير الوحشية التي تعتمد على الأعشاب والنباتات في الغذاء، وبعض الحيوانات التي تعيش على الطحالب مثل اللافقاريات، وخاصة الرخويات، وهناك أنواع أخرى من الفاكهة تنمو من الأغصان والفواكه وهذه الثمار هي الغذاء الذي تنمو على الشجرة ، بما في ذلك الفيلة والزرافات والماعز وغيرها من الحيوانات الأخرى

التغذية عند الحيوانات اللاحمة

الحيوانات اللاحمة هي حيوانات آكلات اللحوم، تشير إلى الأنواع التي تعتمد في غذائها على أكل اللحوم، والحيوانات اللاحمة تنقسم إلى نوعين أساسيين هما

  • الحيوانات آكلة اللحوم الأولية: هي حيوانات تعتمد على الحيوانات العاشبة كغذاء لها،
  • الحيوانات آكلة اللحوم الثانوية: وهي حيوانات يعتمد نظامهم الغذائي على الحيوانات آكلة اللحوم الثانوية.

الخصائص الجسديّة للحيوانات اللاحمة

تمتلك آكلات اللحوم العديد من الخصائص الجسدية التي تساعدها في الحصول على الطعام وأهمها

  • الفم

مقارنة بالرأس الفم تمتلك الحيوانات آكلة اللحوم فمًا أوسع مما يمنحها قدرة قوية على التحكم في فريستها وتقطيعها .

  • مفاصل الفك السفلي

تكون مفاصل الفك السفلي عند للحيوانات آكلة اللحوم في نفس مستوى الأسنان، مما يجعلها مستقرة، ويعمل هذا المفصل كنقطة محورية في الفك العلوي والسفلي.

  • الأسنان

الأسنان تعتبر هي قواطع الحيوانات اللاحمة قصيرة وحادة ويمكن استخدامها للتمزيق لحم الفريسة اثناء عملية التغذية عند الحيوان، أما الأنياب فهي طويلة وحادة ومنحنية يمكن استخدامها لقتل الفريسة، أما الأضراس فهي مسطحة مثلثة الشكل وذات حواف مسننة و خشنة.

  • الجهاز الهضمي

معدة الحيوانات آكلة اللحوم كبيرة الحجم وذات حجرة واحدة ، وتمثل حوالي 60-70٪ من قدرة الجهاز الهضمي ، والسبب في المعدة الكبيرة هو جعل الحيوان يشعر بالشبع. تصطاد الحيوانات مرة واحدة فقط في الأسبوع، كما تتميز المعدة بانخفاض درجة الحموضة بين 1-2 لقتل جميع البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة التي قد تكون موجودة في الطعام، بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لسهولة هضم اللحوم ، فإن أمعاء الحيوانات اللاحمة صغيرة أيضًا. يبلغ طولها 3-6 أضعاف طول أجسمها ، ويتميز لعاب الحيوانات آكلة اللحوم بخلوه من الإنزيمات ، لأن وجود إنزيمات هضم البروتين في اللعاب قد يتسبب في تلف تجويف الفم.

  • الحواس

بالإضافة إلى المخالب ، فإن الحيوانات اللاحمة لديها أيضًا عيون حادة وسمع قوي ، وتستخدم هذه الحيوانات المفترسة أيضًا طرقًا مختلفة من أجل اصطياد الفريسة؛ تعتمد أنواع كثيرة من حيوانات الصيد على طرق التقدير لفتراس فرائسها لأنها تستطيع تخمين موقع فرائسها، تترصّد بها لتنقضّ عليها حتى النهاية المطاف وتفترسها، ومن أشهر هده الحيوانات المفترسة؛ الذئب ، الأسد ، الفهد ، النمر ، وأنواع أخرى كثيرة.

التغذية عند الحيوانات الكالشة

الحيوانات الكالشة هي أنواع تتغذى على اللحوم أو الأعشاب والنباتات. لأنهم يستطيعون تناول أنواع مختلفة من الطعام من خلال أجسامهم المعدة ، لأن هذه الحيوانات لها العديد من خصائص الحيوانات
اللاحمة والحيوانات العاشبة، مفاصل الفك السفلي لديهم أعلى من مستوى أسنان مثل الحيوانات العاشبة. بالإضافة إلى أشكال الأنياب والقواطع والأضراس والمعدة الكبيرة ، فهي تشبه أيضًا الحَيوانات اللاحمة ذات الأفواه المفتوحة وكبيرة . ومن الأمثلة على هذه الحيوانات: جميع أنواع الدببة ما عدا الدببة القطبية والراكون والكلاب.

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 4 / 5. عدد الأصوات: 2

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

كريم علي

المقالة من طرف كريم علي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
الحضارة القبصية

الحضارة القبصية: بحث شامل حول الحضارة القبصية 10/10