التنقل عند الحيوان
التنقل عند الحيوان
in

التنقل عند الحيوان

الحيوانات

الحيوان كائن حقيقي النواة متعدد الخلايا له العديد من الخصائص التي تميزه عن الكائنات الحية الأخرى ، بما في ذلك: يتغذى الحيوان على المادة العضوية ويهضمها داخليًا.

التنقل عند الحيوان

تعتبر القدرة على الحركة من الاحتياجات الأساسية للحيوانات. يذهبون من مكان إلى آخر بحثًا عن الطعام والمأوى ، ويهربون من الحيوانات المفترسة.بسبب هذا التنسيق ، يمكن للحيوانات تحريك أطرافها أو جسمها بالكامل. وتختلف طريقة الحركة باختلاف البيئة المعيشية للحيوان. فبعض الحيوانات تتحرك في الماء ، والبعض الآخر يتحرك في الهواء ، والبعض الآخر يتحرك على الأرض أو على الأشجار.

 

كيفية التنقل عند الحيوان

تعتمد طريقة تحرك الحيوانات على بيئتها ، فبعض الحيوانات تتحرك في الهواء ، وبعضها في الماء ، والبعض الآخر يتحرك على الأرض. تتطلب آلية حركة الحيوانات مقاومة بعض العوامل المحيطة ، لأن الحيوانات على الأرض تقاوم الاحتكاك أثناء الحركة، بينما الحيوانات التي تتحرك في الماء تقاوم الطفو. يمكن للحيوانات أيضًا مقاومة الجاذبية أثناء التحرك في الهواء ، لذا فإن ما يلي سيقدم معلومات حول كيفية تحريك الحيوانات.

مقال ذات صلة  التغذية عند الحيوان: الحيوانات الكالشة والعاشبة واللاحمة

التنقل عند الحيوان فى الماء

تتحرك الحيوانات في الماء بطرق مختلفة ، فمثلاً قنديل البحر لا يحتاج إلى استخدام أطرافه وعضلاته عند التحرك في الماء ، أي يجعل الماء ينقله إلى الموضع الذي يريد أن يتحرك فيه، وتسمى هذه الحركة بالحركة السلبية. يستخدم الروبيان أعضاءً صغيرة تسمى الأرجل الوسطى العلوية للتحرك في الماء ، بينما تحرك الحيتان والدلافين ذيولها لأعلى ولأسفل. يمكن أن يتحرك القرش بسرعة عالية في الماء عندما يتحرك في الماء عن طريق تحريك ذيله إلى اليسار واليمين, ويمكن للأسماك أن تسبح بسلاسة في الماء نظرًا لجسمها الانسيابي والزعنفة الذيلية والحوض والزعنفة الصدرية ، ويحتوي جسم السمكة على مثانة سباحة يمكنها الغوص لأعلى أو لأسفل عن طريق التحكم في كمية الهواء بالداخل.

يوجد في الماء العديد من الحيوانات مثل الحيتان والأسماك المختلفة واللافقاريات وغيرها من الثدييات البحرية ، وتختلف طريقة تنقل الحيوانات في الماء من حيوان لاخر.

التنقل عند الحيوان على اليابسة

تتحرك الحيوانات البرية بطرق مختلفة ، فبعضها يمشي على أربع كالكلاب ، والبعض الآخر يقفز كالأرانب والضفادع ، وبعضها يزحف مثل التماسيح والخنافس.
التنقل على اليابسة وفقًا للتقارير ، أثناء حركة الحيوانات في التربة ، يكون الاحتكاك هو العقبة الرئيسية أمام حركتها ، بينما في الرمال ، يمكن للحيوانات الأحفورية التحرك عن طريق حفر الأنفاق في التربة.

التنقل عند الحيوان في الهواء

يمكن لبعض الحيوانات مثل الحشرات والطيور أن تطير في الهواء. هذا لأنها تتوفر على أجنحة، يمكن للحيوانات أن تطير عن طريق تحريك الأجنحة اليمنى واليسرى في نفس الوقت ، وهذا التحريك يؤدي إلى الرفع ، وتحتاج إلى التغلب على الجاذبية والضغط الأمامي ، ولكنها تحتاج إلى التغلب على المقاومة. ولأن مرحلة التحريك نحو الأسفل والخلف تدفع الهواء للخلف والجسم للأمام ، يتم رفع الحيوانات عبر الأسطح العلوية والسفلية بسرعات هواء غير متساوية،

الحركه والتنقل

القدرة على الحركة هي إحدى السمات المميزة للكائنات الحية. إنهم يتحركون من تلقاء أنفسهم ، لذا فهم يختلفون عن الأشياء الجامدة التي لا تتحرك إلا إذا تم سحبها بواسطة قوى خارجية. الحركة في النباتات محلية، مما يعني أن أجسامها تتحرك جزئيًا فقط ، لذلك يمكننا القول إنها تستطيع التحرك ، لكن لا يمكنها الانتقال من مكان إلى آخر. حركة النباتات بطيئة وغير واضحة ، على سبيل المثال ، تنمو الأوراق في اتجاه الضوء ، وتنمو الجذور إلى أسفل في التربة.

وعادة ما يكون للحيوانات أعضاء تساعدها على الحركة وتغيير أوضاعها ، مثل الأرجل أو الأجنحة أو الزعانف.

مقال ذات صلة  حياة الحيوانات 3 معلومات حول تعريف الحيوانات اللاحمة والعاشبة والصيادة

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

المقالة من طرف ناصير العربي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading…

0
تخسيس البطن

طريقة تخسيس البطن في البيت

مركز العناية بالشعر والبشرة

مركز العناية بالشعر والبشرة في السعودية