تكبيرات العيد
in ,

فضل تكبيرات العيد بمناسبة عيد 2020

من أهم الأشياء التي تميز الاحتفال بكل من عيد الفطر وعيد الأضحى هي انطلاق تكبيرات العيد في المساجد وبين المصلين ، وفجأة تتحول الساحات والطرقات إلى سيمفونية جميلة تطلقها حناجر المحتفلين بالعيد وهي تكبر الله عز وجل واحدة لاشريك له . وتكبيرات العيد ليست طقوسا دينية فقط ، لكنها مصدر من مصادر البهجة التي يحبها المسلمون في كل بقاع الأرض ، فضلا عن أن حتى الأطفال تحب أن تشارك بها وتنشدها في أيام الأعياد .  وفي النقاط التالية سوف نطرح العديد من المعلومات حول تكبيرات العيد وتوقيتها وحكمها الشرعي وغيرها من الامور و الفوائد التي تهم تكبيرات العيد.

تكبيرات العيد.

المقصود بلفظ “ التكبير ” هو تعظيم الله سبحانه وتعالى وانتفاء صفة الألوهية عن أي أحد غيره ، فهو وحده الموصوف بالوحدانية ووحده هو العظيم الذي لا يشترك معه في هذه الصفة أحد . . وحين يطلق التكبير ويكون المقصود به تعظيم الله عز وجل فهذا المعنى يوضح أن العظمة والكمال لله وحده ويتوجب على ذلك أن صفة النقصان وعدم الكمال تصف كل عباده وكل الموجودات ، وذلك لأنه تم إفراد صفة العظمة لله وحده . و قد تم تشريع التكبير عند الإحرام وعند الطواف بالكعبة الشريفة بهدف إبطال أي عبادة لغير الله كانت تقوم في الحرم الشريف ، وهذا حكمة قاطعة بأنه لا يجوز إعطاء أي صفة من صفات الألوهية لغير الله تعالى ، ومن المعروف أن عبادة الأصنام كانت تتم حول الكعبة المشرفة ، لذلك كان التكبير واجب لإبطال كل هذه العبادات .

كما ان التكبير يعني: تعظيم الله -تعالى-، وتنزيهه عن أيّ نَقص، وفيه معنى الثناء على الله -تعالى- أيضاً، ويُكبّر المسلم أثناء صلاته، وفي ندائه للصلاة، وفي مَوضع الذِّكر المُطلَق الذي يقصد منه تبجيل الله -تعالى-، وتعظيمه، كما ورد في قوله -تعالى-: (وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ)،[سورة البقرة الابة 185] وقوله -تعالى-: (وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ)،[ سورة المدثر الاية 3]: اما قول “الله أكبر”، فهو يعني أنّ الله أعظم، والتكبيرة هي اسم مرّة من (كَبَّرَ)،[٣] وقول: “الله أكبر” يُعدّ عظيماً مُباركاً، وهو في حدّ ذاته عبادة رَّغَب الله -تعالى- فيها عباده؛ ففيها إعلان لعظمة الله -تعالى-، وإذعانٌ لكبريائه، ومعرفة العبد بأنّ ربّه كبير تجعله يُحسن الظنّ به، ويثق بأنّه قادر على إنصافه، وهذا الشعور يدفع المسلم إلى تعظيم ربّه، ومَحبّته، وطاعته، وخشيته، وذِكره، وشُكره، وحَمده، وقد شُرِع قول: “الله أكبر” في المواقف العظيمة، وفي الجموع الكبيرة، كالتكبير في العيدَين، وفي صلاة العيدَين، وقد رُوي عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كبَّرَ في عيدٍ ثِنتَي عشْرةَ تكبيرةً؛ سَبعًا في الأولى، وخَمسًا في الآخِرةِ، ولم يُصلِّ قبلَها، ولا بعدَها).

 

حكم القيام بتكبيرات العيد في الشرع .

قام العديد من جمهور الفقهاء ببيان أن تكبيرات العيد هي سنة ، وقد اعتمدوا في آرائهم الفقهية على العديد من الآيات التي جاء فيها ذكر الله والتكبير ، مثل ما جاء في الآيات الخاصة بفريضة الحج مثل قوله تعالى ” واذكروا الله في أيام معدودات ” (سورة  البقرة :الاية 203 ) ، وكذلك قوله تعالى ” ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ” (سورة الحج : الاية 28 ) ، وأيضا ” كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم ” ( سورة الحج :  الاية 37 ) ، وكذلك جاء في الآيات الخاصة بفريضة الصوم قوله تعالى ” ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هديكم ” (سورة البقرة : الاية 185 ) ، وهذه الآيات توضح وجوب التكبير بعد الانتهاء من فريضة الصوم وفريضة الحج أي عند القيام بكل من صلاتي عيد الفطر وعيد الأضحى .

ما هي صيغة تكبيرات العيد ؟

لم يتم نقل ألفاظ محددة عن سنة رسول الله صلی الله عليه وسلم حول تكبيرات العيد ، لكن هناك العديد أخذه سنة الصحابة رضي الله عنهم ومنهم الصحابي سلمان الفارسي ، حيث جاء على لسانه الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد ” . وقد ذهب جمهور العلماء عن شروع زيادة صيغة التكبير وإنه ليس محرمة أن يضيف المسلمين إلى صيغة التكبيرات ، وذلك اعتمادا على قوله تعالی ” ولتكبروا الله على ما هداكم ” (سورة البقرة : الابة 185 ) . ومن المعروف ان المسلمون يحملون حبا خالصا  لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته ، لذا اعتاد المسلمون منذ عقود طويلة على تردید دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة الأحزاب کتکبیرات للأعياد وهو كالآتي ” الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد ، الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ، لا إله إلا الله وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده ، وهزم الأحزاب وحده ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ، اللهم صل على سيدنا محمد ، وعلى آل سيدنا محمد ، وعلى أصحاب سيدنا محمد ، وعلى أنصار سيدنا محمد ، وعلى أزواج سیدنا محمد ، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا ” .

توقيت القيام بتكبيرات العيد

يتم ذكر تكبيرات العيد في ليلة العيد سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى ، وذلك حتى يقوم الإمام بإعلان الصلاة ، فإذا لم يستطع المصلي أن يلحق بالإمام فهو يكمل التكبيرات حتى ينتهي الإمام من الصلاة والخطبة .

 

تكبيرات العيد

 فضل تكبيرات العيد

تتمثّل الحكمة من التكبير في العيدين بالمقصود من ذكر الله سبحانه وتكبيره، وهو إحياء عظمة الله -عزّ وجلّ- وكبريائه في القلوب، حتى تتوجه جميعها إليه وحده سبحانه، وبذلك تُقبل على طاعته، وتحبّه، وتتوكّل عليه دون سواه، فهو الكبير الذي لا يوجد أكبر منه، وهو الملك الذي كل من سواه عبيدٌ له، فإذا عرف العبد تلك المعاني، أقبل على الله عزّ وجلّ، وامتثل أوامره، واجتنب ما نهى عنه، ولهج لسانه أكثر بالحمد والذكر والتكبير، وتحرّكت جوارحه لعبادته بالتعظيم والمحبة والانكسار، ثمّ إنّ تكرار التكبير في المواطن التي شرعها الله -تعالى- فيها كالعيدين؛ له أثرٌ وفضلٌ إيمانيٌّ كبيرٌ في نفس المسلم وحياته، يُجدّد بصاحبه عهد الإيمان، ويُقوّي ميثاقه الغليظ، كما يزيد ارتباطه بربه العليّ الكبير، وبالتكبير تطمئنّ نفس الإنسان عند اضطرابها، ويسكن قلبه عند حيرته، وتنام عينه إذا سهرت وجفاها النوم، فإذا حرص الإنسان على التكبير في الأوقات المشروع فيها؛ كان لذلك أثرٌ طيّبٌ على صلته بالله سبحانه، وخضوعه لعظمته وجلاله.

وفي الختام ان تكبيرات العيد هي شعائر ربانية تقوي ايماننا بالله سبحانه وتعالى، وهذه التكبيرات تجمعنا في ايام العيد على صعيد واحد، فبالتكبير نعطي الله حقه في كل شيء، و بالتكبير يعيننا الله في حياتنا. فاللهم اجعلنا من المكبرين ومن الذاكرين، وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.

 

 

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

محمد بن عجيبة

المقالة من طرف محمد بن عجيبة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
السياحة في البانيا

السياحة في البانيا والكثير من المعلومات سوف تفيدك أثناء السياحة

أضرار الجيل الخامس 5G على جسم الإنسان

الجيل الخامس (5G) و أضراره على جسم الإنسان