دعاء الفرج‎
دعاء الفرج‎
in

دعاء الفرج وتيسير الامور بإذن الله

دعاء الفرج‎

قال الله تعالى:

 وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{155} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ{156} أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ”.

فمن امارات الهداية, ومن دلائل الايمان دائما هو الصبر عند المصيبة والشدة وانتظار الفرج من المولىالعلي الاعلى سبحانه وتعالى.

فمجاهدة النفس, والتمسك بعدة الصبر على البلواء والمصائب والشدائد, انما امتحان الهي قضاه الله سبحانه وتعالى على البشرية منذ بدء الخليقة الى يومنا هذا, بل هي من الحقائق اليقينية التي يعلمها اهل الذكر والراسخون في العلم.

قال تعالى:

 أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ

ادعية الفرج الماثورة عن النبي الاعظم صلى الله عليه وسلم وكذلك التي وردت وتوترات الينا عن العلماء والصالحين والاولياء والاخيار المجتبين.

دعية الفرج لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

-عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

” اللهم اني عبدك, وابن عبدك, ناصيتي بيدك, ماض في حكمك, عدل في قضائك,اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك, او انزلته في كتابك, او علمته احد من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك, ان تجعل القرآن ربيع قلبي, ونور صدري, وجلاء حزني, وذهاب همي“.

-عن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” من قال لا اله الا الله قبل كل شيء, وبعد كل شيء, ولا اله الا الله يبقى ويفنى كل شيء عوفي من الهم والحزن“.

وعن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه قال: قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا نزل بي كرب ان أقول:

” لا اله الا الله الحليم الكريم, سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم, والحمد لله رب العالمين“.

كما روى جمع غفير من الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم اجمعين ان الرسول الاعظم , كان اذا نزل به كرب او جهد او بلواء, او إذا نزل باحد من اهل بيته ذلك, كان يقول: ” الله, الله, ربنا لا نشرك به شيئا“.

-قد روى الامام الطبراني في الوسط, عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

” ما كربني امر الا ثمتل لي جبريل قال لي: يا محمد قل: توكلت على الحي الذي لا يموت, والحمد لله الذي لم يتخد ولدا, ولم يكن له شريكا في الملك, ولم يكن ولي من الذل وكبره تكبيرا“.

-عن الضحاك قال: دعا موسى حين توجه الى فرعون, ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين, ودعا كل مكروب:” كنت وتكون حيا لا تموت, تنام العيون, وتنكدر النجوم, وانت حي قيوم, ولا تاخده سنة ولا نوم, يا حي يا قيوم

دعاء سيدنا يعقوب عليه السلام في الكرب والشدة

مما روي ان سيدنا يعقوب عليه السلام راى ملك الموت في منامه فساله عن سيدنا يوسف عليه السلام والذي طال فراقه عنه, قال له: هل يوسف حي ام قبضت روحه؟ قال: لا هو حي فاطلبه علمه الدعاء المذكور وهو:

يا ذا المعروف الدائم الذي لا ينقطع معروفه ابدا ولا يحصيه غيرك فرج عني)

ففرج الله عنه وجمعه بيوسف واخوته.

دعاء الفرج لانس بن مالك

” اللهم ان ذنوبي لم تبق لي الا رجاء عفوك, وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي, فانا اسألك بما أستحقه, وأدعوك بما لا أستوجبه, وأتضرع إليك بما لا أستاهله, فلن يخفى عليك حالي, وان خفي على الناس كنه معرفة أمري, اللهم ان كان رزقي في السماء فأهبطه, وان كان قريبا فيسره, وان كان قليلا فكثره, وبارك لي فيه”.

دعاء الفرج للسيدة عائشة رضي اله عنها

” يا سائغ النعم, ويا دافع النقم, ويا فارج الغم, ويا كاشف الظلم, ويا اعدل من حكم, ويا حسيب من ظلم, ويا أول بلا بدايه, ويا آخر بلا نهاية, اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا”.

دعاء مفيد للتفريج

يا فارج الهم فرج ما بليت به*من لي سواك لهذا الغم فراجي.

يا رب ان العدى يبغون في تلفي*ويزعمون باني لست بالناجي.

وقد قصدتك في ابطال ما صنعوا*فانت يا رب غوث الخائف الراجي.

يا رب طه فزلزلهم بذاهبة*يكون اهلاكهم فيها وإفراجي.

تدمر كل شيء بأمر ربها فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم كذلك نجزي القوم المجرمين ”

دعاء الامام علي كرم الله وجهه

” اللهم اني استغفرك في كل ذنب, قوي عليه بدني بعافيتك, او نالته يدي بفضل نعمتك, او بسطت اليه يدي بسابغ رزقك, او اتكلت فيه عند خوفي منه على اناتك او ثقت فيه بحلمك, أو عولت فيه على كرم عفوك, اللهم إني استغفرك من كل ذنب خنت فيه أمانتي, أو بخست فيه نفسي, أو قدمت فيه لذتي, أو آثرت فيه شهوتي, أو سعيت فيه لغيري, او استغويت فيه من تبعني, او غلبت فيه بفضل حيلتي, او حلت فيه عليك يا مولاي, فلم تؤاخدني على فعلي, إذ كنت-سبحانك-كارها لمعصيتي, لكن سبق علمك في باختياري, واستعمالي مرادي وإيثاري, فحلمت عني, لم تأخذني فيه خبرا, ولم تحملني عليه قهرا, ولم تظلمني شيئا, يا ارحم الراحمين, يا صاحبي عند شدتي, يا مؤنسي في وحدتي, ويا حافظي عند غربتي, ويا وليي في نعمتي, ويا كاشف كربتي, ويا سامع دعوتي, ويا راحم عبرتي, ويا مقيل عثرتي, يا غلهي بالتحقيق, يا ركني الوثيق, يا رجائي في الضيق, يا مولاي الشفيق, ويا رب البيت العتيق, اخرجني من حلق المضيق الى سعة الطريق, وفرج من عندك قريب وثيق, واكشف عني كل شدة وضيق, واكفني ما أطيق وما لا اطيق, اللهم فرج عني كل هم وكرب, وأخرجني من كل غم وحزن, يا فارج الهم, ويا كاشف الغم ويا منزل القطر ويا مجيب دعوة المظطر يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها, صل على خيرتك محمد النبي وعلى آله الطيبين الطاهرين,وفرج عني ما ضاق به صدري, وعيل معه صبري, وقلت فيه حيلتي,وضعفت له قوتي, يا كاشف كل ضر وبلية, ويا عالم كل سر وخفية, يا ارحم الراحمين, وافوض امري الى الله إن الله بصير بالعباد وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

مقال ذات صلة  تعرف على فوائد الاستغفار

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

المقالة من طرف محمد بن عجيبة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
بقع حمراء على الجلد

بقع حمراء على الجلد اسباب ظهورها وطرق علاجها

رجيم اتكنز او دشتي

كل شئ عن رجيم اتكنز او دشتي بالتفاصيل