فوائد الرمان
in ,

فوائد الرمان معلومات علمية حول فاكهة أهل الجنة

فوائد الرمان الصحية: أظهرت العديد من الدراسات فوائد الرمان وخاصة دوره في الحفاظ على صحة القلب والشرايين. إذن ما هي فوائد الرمان الصحية للجسم؟ اقرأ المقال لتفهم

الرمان تلك الثمرة الرائعة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، و هو فاكهة مشتقة من بلاد فارس ، ولأن مغذياته المهمة اكتسبت العديد من الفوائد الصحية ، فقد تم استخدامه لأغراض مختلفة منذ العصور القديمة. لذلك دعونا نفهم ذلك أدناه.

تبدأ فوائد الرمان ببذوره ، لأنه يمكن استخدام بذور الرمان في العديد من الأطباق والسلطات ، كما يمكن إضافتها إلى العديد من أطباق البحر الأبيض المتوسط ​​كعصير خفيف أو مركز. يستخدم قشرتها منذ فترة طويلة لدباغة الجلد الأسود والحرير.

فوائد الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، لذا فإن تناول أو شرب عصير الرمان الطبيعي له فوائد عديدة منها:

غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة ، مثل: الفيتامينات B و K و A و C. و البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وحتى الفوسفور. الرمان غني بمضادات الأكسدة ، مما يجعله سلاحًا فعالًا لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة وحتى العلاج.

تعزيز صحة الفم والأسنان

يؤكد بحث علمي أمريكي أجراه باحثون في جامعة أوهايو ونشر في مجلة أبحاث العلاج بالنباتات: يمكن أن يعزز الرمان صحة الفم والأسنان ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.

الاستخدام اليومي لغسول الفم الذي يحتوي على الرمان لمدة 4 أسابيع يمكن أن يقلل من أسباب أمراض الفم ويقلل من مستوى البروتين الذي يسبب ترسبات الأسنان، لأن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الرمان يساعد على منع البكتيريا من الالتصاق بالفم.

جيد لصحة القلب

أظهرت دراسة أخرى أن الرمان يساعد في تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ويمنع أكسدة الكوليسترول الضار ، وبالتالي يمنع انسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

تعتمد فوائد الرمان على درجة فعاليته ، ويوفر الرمان سلسلة من الفوائد الصحية ، وتختلف فعاليتها من حيث الدرجة ، وفيما يلي تفاصيل هذه الفوائد:

انخفاض ضغط الدم:

تشير بعض الأدلة إلى أن شرب عصير الرمان كل يوم يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي. أي أن قراءة ضغط الدم هي الأعلى ، لكنها لا تخفض ضغط الدم الانبساطي

تحسين حالة مرضى السكر:

يحتوي عصير الرمان وقشر الرمان على العقيق ، وهو مضاد قوي للأكسدة ، وقد ثبت أن نشاط الرمان المضاد للأكسدة يزيد بثلاث مرات عن الشاي الأخضر.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي زيت بذور الرمان أيضًا على حمض البونيك. له تأثير بيولوجي قوي.بالإضافة إلى تحسين حساسية الأنسولين ، تساعد مستخلصات هذه البذور أيضًا في خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد الرمان
فوائد الرمان

تعزيز الأداء الرياضي:

بعد التمرين ، يكون الجسم في حالة تسمى الإجهاد التأكسدي. تعتبر هذه الحالة استجابة طبيعية للجسم لممارسة الرياضة البدنية ، وقد لوحظ أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان يمكن أن تساعد في تخفيف هذه الحالة عن طريق تحسين الأداء الرياضي.

تعزيز قوة العضلات :

ومن بين تلك المضادات ما يسمى حمض الغال. إنه أحد البوليفينول الموجود في عصير الرمان ، والذي يمكن أن يعزز تعافي العضلات ويزيد من قوتها ، بينما يتمتع الكيرسيتين بميزة تحسين الأداء الرياضي.

وبحسب دراسة نشرت في صحيفة يوروب ديلي نيوز ، فبالإضافة إلى تحويل النترات إلى أكسيد النيتريك في الجسم عند استهلاكه ، فإنه يتميز أيضًا بخصائص تحسين الأداء الرياضي ، فقد ثبت أنه يمكن أن يزيد من وصول الأكسجين إلى العضلات عن طريق توسيع الأوعية الدموية. هذا يساعد على تحسين وظيفة العضلات وتأخير التعب. علوم الرياضة العامة

انقاص الوزن:

دراسة نشرت في مجلة السكري والسمنة والتمثيل الغذائي في عام 2007 درست المنتجات التي تحتوي على زيت بذور الرمان والطحالب البنية ، ووجدت أن المنتج قد يساعد النساء قبل انقطاع الطمث على انقاص الوزن.

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من السمنة وأمراض الكبد ، فإن دور فاكهة الرمان في التحكم في الوزن يحتاج إلى مزيد من البحث لتأكيده ،

يساعد في التخفيف من التهاب المفاصل:

بسبب المركبات النباتية المضادة للالتهابات الموجودة فيه ، يمكن لمستخلص الرمان أيضًا تثبيط الإنزيمات التي تسبب التهاب المفاصل التنكسي الذي يسبب آلام المفاصل.

يعتمد هذا على نتائج تقارير الأبحاث المختبرية التي أجريت في جامعة كيس ويسترن ريزيرف من 2005، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير لا يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيده.

10 فوائد قشر الرمان المطحون وإستعمالاته المختلفة

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

كريم علي

المقالة من طرف كريم علي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
السياحة في البوسنة

السياحة في البوسنة معلومات ضروري أن تعرفها عن السفر الى البوسنة

الحضارة القبصية

الحضارة القبصية: بحث شامل حول الحضارة القبصية 10/10