4 معلومات عن الصلاة في الإسلام وحكم تارك الصلاة
4 معلومات عن الصلاة في الإسلام وحكم تارك الصلاة وشروط الصلاة وأركا
in ,

4 معلومات عن الصلاة في الإسلام وحكم تارك الصلاة وشروط الصلاة وأركان وفرائض صلاة

الصلاة في الإسلام وحكم تارك الصلاة وشروط الصلاة وأركان وفرائض صلاة

تعتبر “الصلاة في الإسلام” ثاني ركن من الأركان الإسلامية وفي بعض الأحديث نبوية شريفة: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت من رسول اللة (ص) يقول: لقد بني الإسلام على 5: شهادة يعني اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج الى البيت اللة من استطاع إليه سبيلاً.

والصلاة في الإسلام هي فريضة على كل مسلم سواء كان من الجن أو الإنس، كان بالغ أو عاقل، أنثى كانت أو ذكر، ابيض أو اسود، وقد فرضت الصلاة في الإسلام قبل الهجرة الرسول من مكة الى المدينة في سنة ثانية قبل القيام بالهجرة، وذلك اثناء الإسراء والمعراج.

  • الإسراء والمعراج: تعتبر الإسراء والمعراج في اسلام من عقائد الضخمة من تاريخ الدعوة الإسلامية، قبل البعثة وقبل الهجرة نبوية شريفة.

وتتم صلوات الخمسة في اليوم خمس مرات كل يوم والصلاة في الإسلام هي مفروضة من فرائض الإسلام على كل مسلم عاقل العقل أو بالغ الخالي من الأعذار العقلية سواء من ذكور أو من الإناث تأديت الصلاة في الإسلام.

وهناك صلوات اخرى تؤدى في المنسبات مثال للبعض من هاتة أصلوات: صلاة الجنازة، صلاة الكسوفين، صلاة العيدين، وصلاة الاستسقاء.

  1. صلاة الجنازة: هي صلاة يقوم جماعة من المسلمين بصلاتها على المسلم الميت الغير شهيد.
  2. صلاة الكسوفين: هي صلاة من صلوات نفل بسبب ظاهرة الكسوف، ولذك يتم تسميتها بصلاة الكسوف ويطلق عليها ايضا صلاة الخسوف، ويتم الجمع بينهما بصلوات الكسوفين، وهي من الصلوات أسنة مؤكدة، وعددها ركعتين.
  3. صلاة العيدين: هي صلاة الأولى في شهر واحد من شهر شوال في كل سنة هجرية وفي شهر ثاني من عشرة ذو الحجة (ة) من كل سنة.
  4. صلاة الاستسقاء: هي صلاة نافلة يصليها المسلمون تصلَّى طلبًا لنزول الغيث مثل المطر ليزول الجفاف أو يقضي حاجة أخرى في نية المصلي. وهي ركعتان تصلَّيان جماعةً بإمام.

لننتقل الى تعرف على “حكم تارك الصلاة” وشروط الصلاة و “أركان وفرائض صلاة”.

4 معلومات عن الصلاة في الإسلام وحكم تارك الصلاة
4 معلومات عن الصلاة في الإسلام وحكم تارك الصلاة وشروط الصلاة وأركا

 

1. ماهو حكم تارك الصلاة في الإسلام

حكم تارك الصلاة إنا الشخص الذي يقوم بترك الصلاة في الإسلام إذا تخلى جاحدا لوجبتها وهو يعرف بأن الله تعالى قد أمر بإقمت الصلاة فإن هذا الشخص كافر مرتد بإجماع الأمة.

ومن قام بتخلي عن الصلاة في الإسلام جهلآ منه بوجبها كحديث العهد الإسلام لم يحكم بكفره ، وفي حديث آخر قال ابن عبد البر رضي اللة عنة قال: اجتمع المسلمون على شخص كافر لايوصلي يحكم بي حكم تارك الصلاة على ان يقتل إن لم يتبدل من كفره ، وكان اختلفوا في مبينهم بفرض الصلاة في الإسلام على تارك الصلاة عمدا لعملها ، وهو على القيام بها يستطيع. وهذة بعض أراء إختلفتهم في مبينهم على حكم تارك الصلاة في الإسلام.

  • الفقة الحنبلي: قال تارك حكم تارك الصلاة في الإسلام كافر ، حكمة إذا كان غير جاحد وهو من الأشخاص الجاهلة بالأمر كحديث الإسلام ، والناشئ ببادية ، بلغ بوجوبها ، وعرف بذلك ، ولم يحكم بكفره لأنه على على عذر ، وإن لم يكن ممن يجهل ذلك ، كالناشئ من المسلمين في الأمصار والقرى ، لم يعذر ، ولم يقبل منه ادعاء الجهل ، وحكم بكفره ، لأن أدلة الوجود ظاهرة في الكتاب والسنة ، والمسلمون يفعلونها على الدوام ، فلا يخفى وجوبها على من هذا حاله.
  • المذهب الحنفي: قال تارك الصلاة فاسق ، ويحكم بي حكم تارك الصلاة حتى يتم حبك تارك الصلاة حتى يصلي وقيل ايضا قال يضرب إلى أن يسيل منه دمة.
  • الفقة الشافعي: قال تارك الصلاة فاسق ، حكم تارك الصلاة أن يقتل إن اسر على عدم تأديت اصلاة.
  • المالكي: قال عى حكم تارك الصلاة ايضا تاركها فاسق ، يقتل ان اسر على عدم تأديتها.

تعرف على المزيد من مقلات الحديثة على موعنا من هنا

حكم تارك الصلاة في الإسلام

2. شروط الصلاة

لاتصح في الصلاة في الإسلام لمن تخلي عن شرط من “شروط الصلاة” ، مثال كتوضوء لكنة ليس جزء من أجزاء الصلاة ولكن بدونة الصلاة لاتصح.

وشروط الصلاة هي 9: 1 الإسلام ، 2 العقل ، 3 التمييز ، 4 رفع الحدث ، 5 إزالة النجاسة ، 6 ستر العورة ، 7 دخول الوقت ، 8 استقبال القبلة ، 9 النية.

  1. الإسلام: وضده الكفر ، يقصد بة الكافر عمله مردود ولو عمل أي شيء ، والدليل قوله تعالى: {ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون} من صورة توبة اية سبعة تعشر ، وقوله تعالى: { وقدمنا ​​إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا} صورة الفرقان أية ثلاثة وعشرون.
  2. العقل: وعكسة كلمة العقل الجنون ، والشخص المجنون رفع اللة عنه القلم حتى ينهذ من سباتة ، والدليل حديث: «رفع القلم على 3: النائم حتى يفيق ، والمجنون حتى يفيق ، وطفل حتى يبلغ».
  3. من شروط الصلاة التمييز: وعكسة الصغر ، حتى يبلغ سبع اعوام ثم يؤمر بتتمة الصلاة في الإسلام لقوله: «مروا أبناءكم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع»
  4. من شروط الصلاة رفع الحدث: يقصد به الوضوء المعروف ، وموجبة الحدث
  5. إزالة النجاسة: من 3: من البدن ، والثوب ، والبقعة ، ودليلة في قول اللة تعالى: {وثيابك فطهر} صورة المدثر من الأية أربعة.
  6. من شروط الصلاة ستر العورة: إجتمع العلماء على تديع الصلاة في الإسلام من الشخص المصلى عريانا وهو يقدر ، وحد على عورة الرجل من السرة إلى الركبة ، والأمة أيضا ، والحرة كلها عورة إلا وجهها. والدليل في قول اللة تعالى: {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد} اي عند أصلاة صورة الأعراف من الأية واحد وثلاثون.
  7. دخول الوقت: والدليلة من السنة قول جبريل عليه السلام أنه أم النبي في أول الوقت ، وفي آخره ، فقال: {يا محمد ، الصلاة في الأطراف الوقتين} ، وقوله تعالى: {إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا} صورة النساء الأية مئة وثلاثة أي مفروضا في الأوقات. ودليل الأوقات في قوله تعالى: {أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قران الفجر كان مشهودا} صورة الإسراء الأية ثمانية وسبعون.
  8. من شروط الصلاة استقبال القبلة: والدليلة في قولي اللة تعالى: {قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره} صورة البقرة الأية مئة وأربعة وأربعون.
  9. النية: ومحلها القلب ، والتلفظ بها بدعة ، والدليل حديث: «إنما الأعمال بالنيات تكون لكل امرئ ما نوى»

وشروط الصلاة الأخرة: الإسلام ، والعقل ، والتمييز ، والنية ، واستصحاب أحكمها هي كتالي بأن لا يفكر الشخص في قطعها حتى تتم الطهارة ، وانقطاع موجب ، واستنجاء أو استجمار قبله ، وطهورية ماء ، وإباحته ، وإزالة ما يمنع وصوله إلى البشرة ، ودخول وقت على من حدثه دائم لفرضه لنتعرف على أركان وفرائض صلاة وللمزيد من المقلات المفيدة من هنا .

شروط الصلاة

 

3. أركان وفروض الصلاة

أركان وفرائض صلاة الركن والفرض الواحد وهو مالا تصح الصلاة في الإسلام الفريضة إلا به. وهي 14 عشر ركنًا هي.

  1. ومن أركان وفرائض صلاة القيام في الفرض على القادر.
  2. تكبيرة الإحرام وهي الله أكبر.
  3. قراءة سورة الفاتحة: في كل ركعة إلا فيما يجهر فيه الإمام.
  4. ومن أركان وفرائض صلاة الركوع ، وأقله أن ينحني تطلب ييستطيع أن يلمس الأرض بركبتية بكفية ، وأكمله أن يمد ظهره مستويا ويجعل رأسه حياله.
  5. وتكملة ان يقوم بهده ظهره مستقيما ويجعل من رأسة حياله.
  6. الرفع منه.
  7. إعتدال قائما.
  8. ومن أركان وفرائض صلاة السجود ، وأكمله تمكين مقدمة رأس وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف من أصابع رجلية من محل سجوده. وأقله يضع جزء من كل جزء من العضو.
  9. الرفع من السجود.
  10. وكذالك من أركان وفرائض صلاة الجلوس اثنين من سجدتين. وكيف جلس كفى ، والسنة أن يجلس مفترشا على رجله اليسرى وينصب اليمنى ويوجهها إلى القبلة.
  11. الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي.
  12. التشهد الأخير.
  13. الجلوس له وللتسليمتين.
  14. التسليمتان ، من أركان وفرائض صلاة وهو أن يقوم شخص بقول 2 مرات: السلام عليكم ورحمة الله ، ويكفي في النفل تسليمة 1 فقط ، وكذالك في الجنازة ايضا.
  15. وترتيب هذة أركان وفرائض صلاة كما أننا بقلم في سابق ، إذا قام في صلاة بسجود قبل ان يركع بطلت ، وسهواً علية برجوع ثم القيام بركع لمزيد من المواضيع من هنا .

 

وجبات الصلاة في الإسلام هي 8 وهي كتالي

  1. قول: سمع الله لمن حمده
  2. تكبير غير الإحرام.
  3. الصلاة في الإسلام قول مرة في ركوع سبحان ربي العظيم.
  4. قول ربنا ولك الحمد.
  5. طلب المغفرة من اللة بين السجدتين.
  6. تشهيد الأول.
  7. قول اثناء سجود سبحان ربي الأعلى مره واحدة في سجود.
  8. الجلوس للتشهيد الأول.

١٠١٢٥٦ 1

وللمزيد من المعلومات حول الصلاة في الإسلام وأركان وفرائض صلاة قم بزيارة الموقع التالي من هنا وللمزيد من المقلات الحصرية على موقعنا قم بعمل زيارة من هنا

 

 

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

ناصير العربي

المقالة من طرف ناصير العربي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
 14 طريقة بسيطة لجعل طعامك يدوم لفترة أطول

 14 طريقة بسيطة لجعل طعامك يدوم لفترة أطول

كيفية إزالة الصدأ من المعدن بسرعة

كيفية إزالة الصدأ من المعدن بسرعة ب 6 طرق