in ,

4 معلومات عن عشبة المليسا وفوائدها وكيفية استخدامها وأضرارها

عشبة المليسا وماهي فوائد عشبة المليسا وكيفية استخدام عشبة المليسا وأضرار عشبة المليسة

عشبة الميليسا” هو نبات من أنبتات الطبية يساعد على الإسترخاء وكذالك تنشيط الأجهزة العصبية، كيفية استخدام عشبة المليسا يتم استعمال عشبة المليسا لعلاج الكثير من الحلات مثال: التوتر، والإكئاب، والمضايقات الهضمية، وتور العصبي، وغيرها من الحلات الأخرة.

يرجع أصل عشبة المليسا أوروبي، وكذالك أصل موطنها في حوض البحر الأبيض المتوسط، وجائت تسميتة من كلمات اليونانية، وتعرف المليسا ايضا باللغة الإنجلزية بإسم: (Lemon balm) والإسم العلمي هو (Melissa officinalis) ولها خصائص مريحة ، ماهي فوائد عشبة المليسا هي مفيدة للأرق والصداع ، ومضاد للاكتئاب، وهي فعالة جدا ضد القروحات الباردة. ويتم استخدمها في العلاج بالروائح بفضل رائحة الليمون القوية، وكذالك بكونها طاردة للحشرات هو شيء جيد للأطفال.

تنتمي عشبة المليسا الى النباتات من فصائل النبتات شفوية من الأعشاب المُعمرة. ويعرف بأسماء أخرى مثل الترنجان المخزني أو المليسة المخزنية أو الحبق الترنجاني، وهو من الأعشاب ذو ساق مربعة، وكذالك له ازهار قرمزية وبيضاء شكل، وتحتوي تمرتة على 4 بذور وكذالك تحتوي العشبة على زيت طيار، وينمو بطريقة طبيعية في اوروبى.

وطول عشبة يترواح مابين 30 سنتيم و 120 سنتيم، وفي إقترب نهاية فصل الصيف تعطيي أوراقة رائحة زكية شبيها بي رائحة الليمون وقريبة من رائحة نعنع، ويتم زراعة العشبة في الكثير من الدول من حول العالم مثل: أروبا، شمال أمريكا، وأسيا، وكان يتم إستعمال هذة العشبة في طيب من قديم زمان، وفي هذا الموضوع سيتم توضيح ماهي عشبة المليسة؟ وماهي أضرار عشبة المليسة؟ وماهي فوائد عشبة المليسا؟ وكيفية استخدام عشبة المليسا.

عشبة المليسا وماهي فوائد عشبة المليسا وكيفية استخدام عشبة المليسا وأضرار عشبة المليسة

ماهي فوائد عشبة المليسا

  • تخفيف الام الدورة الشهرية في الهرمونات:

تتعرض الكثير من النساء كل شهر في للأم من الدورة الشهرية مما يؤدي في هذه الفترة الى تغيرات في الهرمونات والشعور بالغضب والتوتر وكذالك الام شديد في أسفل المعدة، وأما عن عشبة المليسة فهي تساعدكي بشكل كبير في تقليل التوتر وتهدئة الأعصاب ماهي فوائد عشبة المليسا.

  • فوائد المليسا في علاج الصداع مقدمة رأس:

تساعد أوراق المليسة أثناء شربها مغلية أو أثناء تدليك مقدمة رأس في علاج صداع النصفي وأيضا صداع الشديد في الجبهة.

  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم:

حينما تتم عملية شرب كأس واحد منها بعد تناول أطعام على من امتصاص الكوليسترول من على الجسم وبذالك يتم تخفيض نسبة الكوليسترول من الدم.

  • تنظيف البشرة والقضاء على الحبوب:

يمكنك عمل منها كمادات بغليها جيدا وتبريدها، وتقوم بمسح بشرتك بمنقوع مبلل من القطن لتعمل على القضاء على حب شباب وتصفية خلايا البشرة، وتستعمل كذالك كمضادات طبيعية للبكتيريا التي التي قد تصيب خلاية البشرة.

  • ماهي فوائد عشبة المليسا فوائد عشبة المليسا على التنحيف:

شرب كأس واحد ساخن منقوع من نبتة الغير محلى صوف يساعك أويساعدكي على بشكل كبير في خسارة الوزن وتنحيف وكذالك في سد الشهية.

  • ماهي فوائد عشبة المليسا في علاج جهاز الهضمي من أمراض:

يساعدك اثناء قيامك بغلي نبتة المليسا وشربها ساخنة قبل نومك فيلاج الإمساك المزمن وأيضا عسر الهضم لحتوائها على مادة تسمة الأوجينول وللمزيد من المعلومات حول المادة اضغط هنا الأوجينول.

  • تهدئة القولون:

ينصح بشربها لمن يعانون من اضطرابات في القولون.

ماهي فوائد عشبة المليسا الأخرة

كثير هي هاتة الفوائد صوف نقوم بذكر بعض منها مثال:

  1. ينصح بشربها لمن يعانون من اضطرابات في القولون.
  2. وعشبة المليسا لها فوائد أخرة مثال للبعض من هاتة الفوائد:
  3. ماهي فوائد عشبة المليسا تساعدك في علاج مشاكل البولية.
  4. علاج الألم الأسنان.
  5. علاج التوتر، والأرق، والقلق.
  6. ماهي فوائد عشبة المليسا تساعدك في علاج أمراض الزهايمر.
  7. وتحتوي أيضا على الكثير من المواد الكميائية المفيدة جدا.
  8. وتحتوي على زيوت الطيارة.
  9. وعلاجات في اضطرابات الغدة الدرقية.

فوائد عشبة المليسا

ماهي أضرار عشبة المليسة

المليسة لها فوائد كثيرة ومتعددة على صحة الجسم للإنسان، وكذالك لها سلبيات من شأنها أن تؤدي الى بعض من الأعراض الجانبية الأخرة، صوف نقوم بذكر لكم بعض منهادة السلبيات التالية:

  1. صداع على مستوى الجبهة ورأس.
  2. زيادة في درجة الحرارة على الجسم.
  3. شعور بالغثيان والدوار وكذالك تقيوئ.
  4. الم اثناء فترة التبول

كيف تتم أضرار عشبة المليسة تتم هذة الأعراض غالبا التي ذكرنها في الأعلى في حالة كان الشخص يعاني من مشاكل الحساسية تجاه نبتات المليسة، أو ان تم استعمالها بشكل كبير مبالغ به فوق الحد المعروف.

لحماية نفسك من أضرار عشبة المليسة تجنب هذه الأثار الجانبية عليك بالأبتعاد عن استهلاك اقل من اثنين غرام في اليوم، وفي مثل هذه الظروف من الأفضل لك انتقوم بإستفسار الطبيب قبل استعمالها لحماية نفسك من أضرار عشبة المليسة.

أضرار عشبة المليسة

كيفية استخدام عشبة المليسا

نبات عطري كيفية استخدام عشبة المليسا، تستخدم أوراق المليسا كعشب طبي نظراً لفوائدها الطبية العديدة و عشبة مليسا تتميز بأن لها رائحة الليمون الخفيفة و هذا سبب تسمية عشبة المليسا بـ بلسم الليمون . يتم استخدام هذه العشبة وحدها اوكمنكه ممتاز مع الشاي.

طريقة تحضير وكيفية استخدام عشبة المليسا

كل متحتاجة لتحضير المليسا:

  1. واحد ملعقة من طعام من أوراق المليسة.
  2. واحدة من ملاعق سكر وسكر حسب رغبة الشخصية.
  3. وكذالك تحتاج الى واحد كأس مغلي من الماء.

طريقة تحضيير كيفية استخدام عشبة المليسا:

  1. نقوم بوضع أوراق المليسة في كأس واحد أو كوب ونقوم بسكب المياه المغلية علية.
  2. ونقوم بتغطيتة لفتره زمنية تتراوح مبين ثلاثة دقائق والى خمسة دقائق تقريبا.
  3. ونقوم بإضافة السكر ولكن أسكر يبقة حسب رغبة شخصية للواحد، ونقوم بإستمتاع بشرب كوب المليسة الساخن في هذا الجو البار وبصحة وعافية.

استخدمات الطبية:

كيفية استخدام عشبة المليسا يتم استعمال الأوراق المفرومة عند استعملها في دهنها على الجلد لطرد البعوض والحشرات المزعجة. ويتم استعمال النبتة في طيب على شكل شاي من الأعشاب، ويعتقد الكثير من الأطباء انا هذه النبتة تحتوي على مواد مضادة للفيروسات والبكتريا.

وكذالك هو مفيد ضد مرض (herpes simplex) ومن ليعرف هذا النوع من الفيروسات اليك بعض تعريف بسيط عنه: اصابة فيروسية بسيطة تقوم باصبة في العادة الجلد، ومعظم هاتة الإصابات تمر بدون ان يتم ملاحظتها أو تشخيص حالتها.

ويتم إستعمالة كمسكنات وكذالك كموهدنات، وأظهرت الأبحاث ان هاته انبته فعالة جدا في تقليل من التوتر، ومع علم ان مؤلفي الدراسة اقترحوا على إجراء المزيد من الدرسات وتعرف اكثر، واثبات خواصه المضادة للبكتريا بالبحوثات العلمية.

وعلى رغم من هذه الخواص كانت ضعيفة جدا من النباتات الأخرى التي تمت دراستها. كيفية استخدام عشبة المليسا تستعمل هاته الأوراق في علاج الإكتئاب وتوتر واضطرابات النوم المتوسطة، وتم استخراج من هذه نبته خاصية المضادة لبعض من انواع من البكتريا المقاومة للمضادت الحيوية.

 استخدام عشبة المليسا

تعريف بسيط :

  • البكتيريا: ماهي البكتريا، بكتريا هي نوع من الجرثيم وهي من الكائنات الحية وهي كائنات وحيدة الخليا، وهي من الكائنات التي لايمكن ان يتم روئيتها بالعين المجردة منها المكورات والعصيات و الحلزوني وهي تتجمع مع بعضها وتأخذ أشكالا متعددة مثل عقد أو سبحة فتسمى مكورات عقدية ويمكنك اتعرف على المزيد من المعلومات من هنا.
  • مضاد حيوي: ماهو المضاد الحيوي، الضاد هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم، وتنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من المركبات المضادة للأحياء الدقيقة، وتستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الفطريات والطفيليات ويمكنك اتعرف على المزيد من المعلومات من هنا.

وفي الختام نتمنا ان تكون المقالة قد نالت اعجبكم ويمكنكم الحصول على المزيد من المواضيع على موقعنا بضغط هنا.

 

 

 

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Avatar

المقالة من طرف ناصير العربي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
كيفية إزالة الصدأ من المعدن بسرعة

كيفية إزالة الصدأ من المعدن بسرعة ب 6 طرق

الشاي الأخضر

8 فوائد الشاي الأخضر