نواقض الاسلام
in ,

نواقض الاسلام العشرة مع الشرح

الحمد لله، والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه واستن بسنته الى يوم الدين.
اما بعد: في هذه المقالة سوف نتطرق للحديث عن نواقض الاسلام، والتي اذا فعلها صاحبها فقد خرج عن الملة وكفر ولا بد له من التوبة حتى يغفر الله له، فقد ذكر أهل العلم نواقض للإسلام؛ أي: مُفسِداتٍ، مَنْ فَعَلَها خَرَج من دائرة الإسلام إلى الكفر، نسأل الله السلامة والعافية، أذكرُها للعِلْم بها؛ والحَذَر منها.
مما لا شك فيه بان الاسلام هو الدين القويم، الذي لم يعرف تغيرا و لا تحريفا في فرائضه و سننه ولا اوامر و نواهيه، الا ان هناك الكثير ممن ادعوا ان الاسلام هو دبن ناقص او ان القران فيه نقص، لكن سرعان ما اكتشفوا ان الاسلام لا نقص فيه و لا تشوبه شبهات، فالاسلام هو دين المحبة والسلام، لكن رغم كل هذا الا ان للاسلام شروط وواجبات يجب علينا ان نتقيض بها، والا خرجنا عن الدين ونحن لا ندري؛ وهذا ما يسميه العلماء بنواقض الاسلام، لهذا فاعلم أيها المسلم أن الله سبحانه وتعالى أوجب على جميع العباد اينما كانوا و كيف ما كانوا الدخول في الإسلام، والتمسك به والحذر مما يخالفه، وبعث نبيه محمداً -صل الله عليه و سلم- للدعوة إلى ذلك، وأخبر عز وجل أن من اتبعه فقد اهتدى، ومن أعرض عنه فقد ضل، وحذر الله في كثير من الايات عباده عن أسباب الردة، وسائر أنواع الشرك والكفر، وذكر العلماء رحمهم الله في باب حكم المرتد أن المسلم قد يرتد عن دينه بأنواع كثيرة من النواقض التي تحل دمه وماله ويكون بها خارجاً من الإسلام، ومن أخطرها وأكثرها وقوعا عشرة نواقض ذكرها الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب وغيره من أهل العلم رحمهم الله جميعا، ونذكرها لك فيما يلي على سبيل الإيجاز لتحذرها وتحذر منها غيرك، رجاء السلامة والعافية منها، مع توضيحات قليلة نذكرها بعدها.

نواقض الاسلام العشرة.

اولا:

من النواقض العشرة: الشرك في عبادة الله، او الشرك بالله،قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ). [ سورة النساء: الاية 48] وقال تعالى: (إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ). [سورة المائدة: الاية 72] ومن ذلك دعاء الأموات والاستغاثة بهم والنذر والذبح لهم اعتقادا بانهم قادرون على الاستجابة لهم دون الله.

ثانيا:

من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر إجماعا، كمن اتخذ صنما يدعوه قربة من الله، فهذا كفر.
الثالث: من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر، او قال بانهم على حق في ما يدعون من عبادة الاصنام او جعلهم لله ولد.

رابعا:

من اعتقد أن هدي غير النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أكمل من هديه، أو أن حكم النبي محمد صل الله عليه و سلم غيره أحسن من حكمه، كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه، فهو كافر.

خامسا:

من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول -صل الله عليه وسلم- ولو عمل به فقد كفر؛ لقوله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ). [سورة محمد: الاية 9]

سادسا:

من استهزأ بشيء من دين الرسول محمد صل الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه كفر، والدليل قوله تعالى:( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونََ ۝ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ). [سورةالتوبة:الاية 65، 66]

سابعا:

السحر او من اتى ساحرا او كاهنا و صدق بما يقول، ومنه الصرف والعطف، فمن فعله أو رضي به كفر، والدليل قوله تعالى: (وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ). [سورة البقرة:الاية 102]

ثامنا:

مظاهرة المشركين ومعاونتهم ومساعدتهم في استعباد المسلمين، والدليل قوله تعالى: (وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمََ الظَّالِمِينَ). [سورةالمائدة: الاية 51]

تاسعا:

الاعتقاد بان هناك بعض الناس يسعهم الخروج عن شريعة محمد صل الله عليه و سلم فهو كافر. لقوله تعالى: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ). [سورة آل عمران:الاية 85]

عاشرا:

الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به، والدليل قوله تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ). [سورة السجدة: الاية 22].
هناك الكثير من نواقض الاسلام منها ما هو عقدي اي الاعتقاد، وهناك ما هو فعلي عملي، ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف، إلا المكره، او المكروه على امره، كمن عذب من اجل ترك الدين او قول شيء قبيح عن الاسلام فهذا مكره على امره و لا حرج و لا ذنب عليه اذا لم يكن معتقدا بما فعل. وكلها من أعظم ما يكون خطراً، وأكثر ما يكون وقوعاً، فينبغي للمسلم أن يحذرها، ويخاف منها على نفسه، نعوذ بالله من موجبات غضبه وأليم عقابه، وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وسلم، فكل ما ذكرناه في هذه المقالة عن نواقض الاسلام فهي من قول العلماء، وقد اختسرنا معظمها و اهمها حتى يستفيد القاربء ويفيد غيره، لكوننا نهمل هذا الجانب العقدي، فقد تصبح الكثير منا كمسلمين يشارك المشركين في حياتهم ويفعل افعالهم و هو لا يدري ؛ لهذا وجب علينا الحذر من كل فعل نقوم به وكل قول نقوله.

كما يدخل في القسم الرابع: من اعتقد أن الأنظمة والقوانين التي يسنها الناس أفضل من شريعة الإسلام أو أنها مساوية لها، أو أنه يجوز التحاكم إليها، ولو اعتقد أن الحكم بالشريعة أفضل أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن الواحد والعشرين أو أنه كان سبباً في تخلف المسلمين، أو أنه يحصر في علاقة المرء بربه دون أن يتدخل في شئون الحياة الأخرى. ويدخل في القسم الرابع أيضاً: من يرى أن إنفاذ حكم الله في قطع يد السارق، أو رجم الزاني المحصن لا يناسب العصر الحاضر، ويدخل في ذلك أيضاً كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات أو الحدود أو غيرهما، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة؛ لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرمه الله إجماعاً، وكل من استباح ما حرم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة، كالزنا والخمر والربا والحكم بغير شريعة الله فهو كافر بإجماع المسلمين.       ان الحديث عن نواقض الاسلام هو امر طويل يحتاج الى الكثير من التفصيل و التدقيق حتى نتمكن من استعاب كل ما يجب فعله وكل ما يجب تركه، لهذا وجب علينا التمسك برضى الله اولا، حتى يرضى عنا وان نترك كل ما يتسبب في خروجنا عن الدين و ان نحذر نواقض الاسلام كيف ما كانت.
ونسأل الله أن يوفقنا جميعا لما يرضيه وأن يهدينا وجميع المسلمين صراطه المستقيم إنه سميع قريب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه اجمعين.

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 3.5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

محمد بن عجيبة

المقالة من طرف محمد بن عجيبة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
متى سيتم إصدار Call of Duty: Modern Warfare Season 4

متى سيتم إصدار Call of Duty: Modern Warfare Season 4

لهذا السبب يجب عليك شرب الماء- بالليمون كل يوم

لهذا السبب يجب عليك شرب الماء بالليمون كل يوم