النوم بعد الاكل
النوم بعد الاكل
in ,

هل النوم بعد الاكل مضر علي الصحة؟ وهل يسبب السمنة؟

النوم بعد الاكل

هل النوم بعد الاكل مضر؟ هل يسبب السمنة؟ كلها اسئلة تدعو الي الحير والقلق فنمط الحياة العصرية الحديثة مرتبط بمجموعة من العادات غير الصحية كالسهر. وإهمال وجبات الفطور والغداء، وتحول العشاء للوجبة الأساسية في اليوم.

هل النوم بعد الاكل مضر ؟

اثبتت الدراسات ان معدل الايض (حرق السعرات الحرارية) يقل 35% فى النصف الأول من دورة النوم ولكنه يرتفع في النصف الثاني من دورة النوم اذا فمعدلات الحرق اثناء النوم متغيرة مع الوقت وتتشابه كثيرا مع معدلات الايض اثناء النهار لذلك النوم بعد الاكل لا يسبب اي مشاكل مع السمنة ولكن السمنة تحدث بسبب نوعيات الطعام كثيفة السعرات الحرارية التي يتم تناولها قبل النوم فهي ما يسبب السمنة ولكن اذا كان الطعام منخفض السعرات الحرارية كالفواكه والخضروات فهي لن تسبب سمنة حتي لو تم تناولها قبل النوم.

هل يسبب السمنة ؟

تعتبر السعرات الحرارية هي العامل الرئيسي في تحديد وزن الجسم ولا يتأثر الجسم بتوقيت الوجبات ولكن يتأثر بنوعية الوجبات وعدد السعرات الحرارية التي تحتويها لذلك لن يكون هناك مشكلة سمنة مع الاكل قبل النوم ولكن ينبغي مراعاة بعض الأمور للمحافظة على الجسم في صحة وحيوية دائمة، حيث يفضل عدم النوم مباشرة بعد استهلاك الوجبة وأن يعطى للجسم الوقت الكافي لهضم الطعام فان تناول وجبة خفيفة قبل النوم وفي ساعة متأخرة من الليل هو أمر مقبول بشرط أن يتناول المرء أغذية صحية سهلة الهضم مثل

  • الفواكه
  • الزبادي
  • اللبن منزوع الدسم
  • الخضروات مثل الجزر والخيار

أما الأطعمة التي لا ينصح باستهلاكها في ساعة متأخرة من الليل هي تلك التي تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية فتساهم بالتسبب بالسمنة مثل

  • الوجبات السريعة
  • المعجنات
  • المقليات
  • الشكولاته
مقال ذات صلة  علاج الإرهاق وخمول الجسم وتعب. وتعرف علي اهم المسببات لهم

ما هي مخاطر النوم بعد الاكل

لا ترتبط المخاطر التي تحدث بسبب النوم بعد الاكل بالسمنة ولكن هناك مخاطر اخري اكثر ضرراً فهو يزيد من نسب الإصابة بالسكتة بنسبة 66% تقريباً فهناك دراسة تضمنت 500شخص يتمتعون بصحة جيدة نصفهم أصيب يوماً بالسكتة والنصف الآخر يعاني من متاعب حادة في الشريان التاجي وهي الحالة الشائعة في أمراض القلب وتحدث نتيجة انخفاض في تدفق الدم للقلب بسبب ضيق الشرايين، وطلب من أفراد العينة ملء استبيان عن عادات النوم لديهم وكذلك متى وماذا يتناولون في طعامهم.

وتبين أن بالمقارنة بالأشخاص الذين يذهبون للفراش خلال ساعة من تناول الطعام فإن الأشخاص الذين ينتظرون 60 إلى 70 دقيقة يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتة بنسبة 66%. بينما الأشخاص الذين ينتظرون فترة قد تصل لساعتين تقل لديهم الخطورة بنسبة 76%.

وقالت أخصائية التغذية بكلية طب جامعة أيونينا باليونان كرستينا ماريا كاستوريني:”مع كل 20 دقيقة تأخر في دخول الفراش بعد تناول العشاء، تقل مخاطر الإصابة بالسكتة بمقدار 10% إضافية”.

وهناك إشارة أن الانتظار لساعة أو أكثر بين العشاء وموعد النوم ربما يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة.

ما مدى فائدة هذه المقالة بنسبة لك؟

اضغط على نجمة لتقوم بتقييم!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المنشور.

المقالة من طرف خالد بن محمد

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
تنحيف الوجه

طرق فعالة لتنحيف الوجه الممتلئ

بقع حمراء على الجلد

بقع حمراء على الجلد اسباب ظهورها وطرق علاجها